الحد الأدنى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة

الحد الأدنى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة يعتبر من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها في الفترة الأخيرة، حيث أن الضريبة المضافة تعتبر هي ضريبة يتم العمل على فرضها على الخدمات والسلع التي يتم القيام بتوريدها في كل مرحلة من المراحل الخاصة بسلسلة التوريد.

تعتبر الضريبة المضافة هي مصدر دخل جديد من أجل الدولة وهو ما يكون له دور كبير في ضمان استمرارية توفير العديد من الخدمات الحكومية التي تكون عالية الجودة، ويتم العمل على تطبيق الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة على كل أنحاء دولة الإمارات.

 وتنتمي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مجموعة من الدول ارتباط وثيق عن طريق الإتفاقية الإقتصادية بين كل دول الاتحاد الجمركي لكل دول مجلس التعاون وبين دول دول مجلس التعاون والتي تقوم بالاتفاق على تطبيق الضريبة المضافة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ما له علاقة بالضريبة المضافة والحد الأدنى لها وكيفية التسجيل بها.

كم الحد الأدنى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

لابد على كل المواطنين القيام بالتسجيل داخل الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة وذلك في حالة ما كان إجمالي القيمة الخاص بالتوريدات الخاضعة لتلك الضريبية التي تقوم بها تكون قد فاقت حد التسجيل الإلزامي أثناء فترة الإثني عشر شهراً التي قد مضت، أو أن تتوقع أن تفوق القيمة الخاصة بالتوريدات الخاضعة لحد التسجيل الإلزامي في فترة الثلاثين يوم القادمين.

كما يعتبر الحد الأدنى للتسجيل في الضريبة المضافة والإلزامي هو حوالي 375.000 درهم إماراتي، يمكنك القيام بتقديم الطلب الخاص بالتسجيل في حالة ما لم ينطبق عليك أي من شروط التسجيل الإلزامي إذا ما كان الإجمالي الخاصة بقيمة التوريدات التي تخضع للضريبة أو النفقات التي تخضع للضريبة في الأشهر الإثني عشر الماضية.

 وقد فاقت حد التسجيل الطوعي أو يكون من المتوقع أن تتجاوز القيمة الخاصة بالتوريدات الخاضعة للنفقات أو للضريبة التي تخضع لتلك الضريبة عن حد التسجيل الطوعي في الثلاثين يوم القادمين، ويمكن أن يبدأ الحد الخاص بالتسجيل الطوعي حوالي 187.500 درهم.

متى يجب التسجيل في القيمة المضافة؟

يتم التسجيل في القيمة المضافة (VAT) في دولة الإمارات عندما تتجاوز الإيرادات التشغيلية للشركة أو الفرد الحد الذي يتطلب التسجيل والذي يحدده القانون في الإمارات، كما أنه  يوجد عتبة مالية تحدد ما إذا كان يجب على الشركة أو الفرد التسجيل في نظام الضريبة على القيمة المضافة.

القيمة المضافة في الإمارات تخضع للتسجيل عند تحقيق الشركة أو الفرد للحد الضريبي المعين، وهو 375,000 درهم إماراتي سنوياً، وذلك  إذا كانت الإيرادات التشغيلية تتجاوز هذا الحد خلال الـ 12 شهرًا السابقين أو إذا كان من المتوقع تجاوزها في الـ 30 يومًا القادمة، فيجب على الشركة أو الفرد التسجيل في نظام القيمة المضافة.

عند التسجيل يتعين على الشركة أو الفرد دفع الضريبة على القيمة المضافة المستحقة عن الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها، كما  يشدد على أهمية الامتثال للتشريعات واللوائح المتعلقة بالقيمة المضافة في الإمارات لتجنب المخالفات و العقوبات المحتملة.

السلع والأنشطة المستثناة من ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات تشمل مجموعة واسعة من السلع والخدمات، ولكن هناك فئات من السلع و الأنشطة تكون مستثناة من هذه الضريبة، ومن أهم تلك المنتجات والسلع التي حصلت على الاستثناء من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة هي التالي:

  •   الرعاية الصحية وهي التي تشمل كل الخدمات الطبية والصحية بما في ذلك الأدوات الطبية.
  •   التعليم وهي التي تضم  الخدمات التعليمية والمستلزمات التعليمية.
  •   المالية والتأمين حيث يمنع  لبعض الخدمات المالية وخدمات التأمين.
  •   العقارات التي منها بيع وتأجير العقارات السكنية.
  •   النفط والغاز حيث أنها تشمل الأنشطة المرتبطة بالنفط والغاز.
  •   المعادن الثمينة يوجد بعض السلع المعدنية الثمينة مثل الذهب والفضة.
  •   من ضمن الخدمات والمنتجات المعفاة من الضريبة المضافة هي الفنون والثقافة والأنشطة الترفيهية.
  •   التجارة الدولية حيث يوجد بعض الخدمات المتعلقة بالتجارة الدولية معفاة من الضريبية.
  •   المنظمات الدولية هي عبارة عن السلع والخدمات المقدمة للمنظمات الدولية.

تشدد السلطات الإماراتية على أهمية تحديث المعلومات بانتظام ومتابعة أحدث التشريعات للتأكد من التزام الأفراد والشركات بالالتزام بضوابط وقوانين الضريبة على القيمة المضافة.

اقرأ أيضًا: مدة استرداد ضريبة القيمة المضافة

ما هي الانشطة والسلع المتواجدة ضمن ضريبة القيمة المضافة؟

الأنشطة والمنتجات التي ضريبة القيمة المضافة في الإمارات تشمل مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية، من بينها:

  •   التجارة بما في ذلك بيع السلع والخدمات بالتجزئة والجملة.
  •   الخدمات المهنية والاستشارية مثل الخدمات القانونية والمحاسبية والهندسية.
  •   الخدمات المالية وهي التي تشمل الخدمات المصرفية والتأمين.
  •   الضيافة والسياحة وهي التي تشمل الفنادق والمطاعم والخدمات السياحية.
  •   قطاع البناء والعقارات وهو الذي  يتضمن بناء المباني والأنشطة المرتبطة بالعقارات.
  •   الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي منها أنشطة و خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
  •   النقل حيث  يتضمن النقل البري والجوي والبحري.
  •   التجارة الإلكترونية والتي منها البيع عبر الإنترنت والخدمات الرقمية.
  •   الصحة حيث يوجد بعض من  الخدمات الطبية والرعاية الصحية تتواجد ضمن الضريبية العقارية.

حالات إلزامية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يوجد العديد من الحالات الإلزامية من أجل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة والتي منها التالي:

  •   الأعمال التجارية المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والأعمال التجارية المقيمة في احدى من دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تقدم توريدات خاضعة للضريبة تكون  ملزمة بالتسجيل في الضريبة المضافة، و أن شرط الالتزام بالتسجيل هو بلوغ قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة والواردات خلال (12) شهر سابق أو يتوقع أن تبلغ خلال 30 يوم قادم، مبلغ (375000) درهم إماراتي.
  •   الأعمال التجارية الغير مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تقدم توريدات خاضعة للضريبة في الدولة فتلزم بالتسجيل في الضريبة المضافة، وذلك بغض النظر عن القيمة الإجمالية للتوريدات الخاضعة للضريبة والواردات متى ما لم يوجد شخص ملزم بالدفع عن الضريبة المستحقة على هذه التوريدات في الدولة.

يجب على الشخص المكلف الزامياً بالتسجيل في الضريبة المضافة أن يتقدم بطلب تسجيله للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال 30 يومًا تلي بلوغ الحد الأدنى الإلزامي كما بينا.

شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

عند القيام الموافقة على طلب التسجيل من أجل الضريبة المضافة، يتم العمل على إصدار رقم تمن أجل تسجيل ضريبة وأيضاً الرقم الخاص بحساب مصرفي دولي مولد (GIBAN)، بالإضافة إلى تواجد شهادة التسجيل داخل الضريبة المضافة إذا كنت مسجل وترغب في الحصول على شهادة القيمة المضافة، يمكن الحصول عليها من منصة الهيئة الاتحادية للضرائب.

 يلاحظ أنه في حالة الإعفاء من التسجيل سيتم توفير رقم تعريف ضريبي معفى من الضريبة المضافة (TINXC)، ولن يتم إصدار شهادة تسجيل في القيمة المضافة.

تقدم هذه الشهادة تأكيد رسمي لتسجيلك في الضريبة المضافة وتحتوي على المعلومات الأساسية المتعلقة بتسجيلك، مما يسهل تبادل المعلومات مع الجهات الأخرى التي قد تتطلب تحقق من وضعك الضريبي.

التسجيل الناجح يضعك في متناول القانون لتحصيل ودفع ضريبة القيمة المضافة، ويوفر لك الاعتراف الرسمي كمكلف ضريبي، إذا كنت معفي من التسجيل، سيتم توفير رقم تعريف ضريبي معفي لكن لن يتم إصدار شهادة تسجيل في القيمة المضافة.

هذه الشهادة تعكس التزام الهيئة الاتحادية للضرائب في دعم الشفافية وتيسير الالتزام الضريبي لجميع الأطراف المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قد يهمك: كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للمؤسسات

عقوبة التخلف عن التسجيل في القيمة المضافة

في حال تأخر المسجل ضريبيًا عن دفع الضريبة المستحقة تفرض الهيئة الاتحادية للضرائب غرامة إدارية فورية، تبدأ هذه الغرامة بنسبة 2% على الضريبة غير المدفوعة، كما  تفرض على الفور عند تأخر الدفع، في حال استمرار التأخير تتزايد نسبة الغرامة حيث تصل إلى 4% في اليوم السابع من تاريخ انتهاء فترة الدفع.

هذا بالإضافة إلى غرامة يومية قدرها 1% على أي مبلغ غير مدفوع لمدة تتجاوز شهر ميلادي، مع حد أقصى للغرامة يصل إلى 300%.

يجب على الشخص المسجل الذي يتأخر في دفع الضريبة المستحقة أن يتلقى ويستوعب الإشعارات والتنبيهات المقدمة من الهيئة بخصوص الغرامات، في حال عدم الامتثال للدفع في الوقت المحدد قد تتسبب هذه الغرامات في تحميل الشخص المسجل بأعباء مالية إضافية.

يرجى مراجعة التشريعات واللوائح الحالية للتحقق من أي تحديثات تطرأ على قواعد الضريبة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن أن تحدث تغييرات على الغرامات والأحكام الخاصة بـ التأخير في الدفع.

تقوم الهيئة بإشعار الشخص المسجل بالغرامات عن طريق البريد الإلكتروني و البريد الورقي والتطبيقات الذكية أو أي وسيلة أخرى متفق عليها بين الهيئة و الشخص المسجل.

أفضل مكتب استشارات لضريبة القيمة المضافة

أفضل مكتب استشارات لضريبة القيمة المضافة

يعد مكتبنا من بين أبرز مكاتب التدقيق في دبي وأبوظبي والشارقة وتتميز خدماته بالجودة العالية والخبرة الواسعة في مجال التدقيق والحسابات، حقق المكتب تقدم ملحوظ وانتشار واسع، مؤكد مكانته كرائد في مجال المحاسبة في الإمارات، يضم الفريق محترفين مؤهلين وذوي خبرة عالية في تدقيق الحسابات ومراجعة الحسابات والمحاسبة الضريبية والتدقيق الضريبي وتقديم الإقرارات الضريبية.

يتسم مكتبنا بالالتزام بتقديم خدمات محاسبية متقدمة ودقيقة، يتعامل الفريق مع مسائل التدقيق والحسابات بكفاءة عالية، مما يجعله وجهة موثوقة للعديد من الشركات والأفراد في الإمارات العربية المتحدة.

بفضل تفرغه للجودة والتميز في خدماته، يسعى مكتبنا إلى تلبية احتياجات عملائه بكفاءة وتفاني، ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشركة هي التالي:

خدمات الوكالة الضريبية

في مجال الوكالة الضريبية نقدم خدمات تشمل التسجيل لدى السلطات الضريبية، ونقدم استشارات حول الضريبة المضافة وندير عملية تقديم الإقرارات الدورية، كما نقوم بحساب ضريبة القيمة المضافة ونقدم المساعدة لأصحاب الأعمال لضمان الامتثال الكامل للضريبة، بالإضافة إلى تقديم خدمات التخطيط والاستشارات ذات الصلة.

الاستشارات الضريبية

نقدم خدمات الاستشارات الضريبية التي تتضمن تسجيل الشركات والأفراد المستوفين لشروط الضريبة لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، حيث نساعد في الحصول على رقم التسجيل الضريبي وشهادة التسجيل، يشمل نطاق خدماتنا أيضًا تعديل التسجيل الضريبي و تسجيل مجموعة ضريبية وإلغاء التسجيل في الضريبة المضافة.

نقوم بتحديد الفترة الضريبية وتعديل تواريخها، وتقديم الإقرارات الضريبية، والمطالبة باسترداد ضريبة المدخلات وإجراء التسويات الضريبية، بالإضافة إلى ذلك نقدم خدمات الوكيل الضريبي بما في ذلك تسوية المنازعات الضريبية وتوفير المساندة الضريبية الفنية والدفاع عن العملاء أمام لجان المنازعات.

تعرف على: استرداد ضريبة القيمة المضافة للأفراد

استرداد ضريبة القيمة المضافة

تدقيق الحسابات في دبي وأبوظبي والشارقة والإمارات العربية المتحدة عمومًا، حيث يتمتع بخبرة عالية ويقدم خدمات فائقة الجودة في مجال التدقيق ومراجعة الحسابات والمحاسبة الضريبية والتدقيق الضريبي وتقديم الإقرار الضريبي، حقق المكتب تقدم وانتشار واسع، ويديره فريق عمل مؤهل وذو خبرة عالية في مجالات التدقيق ومراجعة الحسابات والمحاسبة الضريبية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top