إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة

كي تتمكن من الحصول على إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة عليك الإطلاع على جميع الشروط والقوانين التي تنص عليها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تسعى الدولة تخفيف الأحمال من على المستثمرين وضمان عدم تعرضهم لأي غرامات أو عقوبات من خلال توفير قوانين تعمل على حمايتهم فور التزامهم بها، كي تتمكن الدولة من تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتوفير الخدمات الحكومية التي توفر لجميع المواطنين بجودة عالية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفترة المحددة للإعفاء من ضريبة القيمة المضافة بجانب الخدمات التي تقدمها شركتنا المتخصصة في الاستشارات الضريبية.

متى يتم الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة؟

تتمكن من الحصول على إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة في حالة واحدة وهي حصول صاحب العمل أو الشخص مسجل الضريبة المضافة على. ضريبة مدخلات تشمل مصاريف أعماله حينها يتمكن من استرجاع الضريبة كاملة إذا كانت المصاريف المتعلقة بأعماله خاضعة للضريبة أو يتم تنفيذها من خلال الفرد المسجل للضريبة.

على الجانب الأخر إذا كانت المصاريف تتعلق بأعمال غير خاضعة للضريبة أي حاصلة على إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة فلا يتمكن صاحب العمل من استرجاع الضريبة.

 قد تكون بعض مصاريف صاحب العمل مرتبط بأعمال وتوريدات خاضعة للضريبة حاصلة على الإعفاء معاً، حينها يلجأ صاحب العمل بتقسيم ضريب المدخلات بين توريدات ضريبية ومعفاة من الضرائب.

كم غرامة تأخير دفع ضريبة القيمة المضافة؟

تتمكن الهيئة المختصة بالضرائب بفرض غرامات ضريبة القيمة المضافة فور التأخر عن دفع الضريبة المستحقة، وترتفع قيمة الغرامة بنسب متفاوتة حيث تزداد كلما تأخر الشخص المستحق بدفع الضريبة عن ميعاد دفعها، ويمكن توضيحها بالشكل التالي:

  • تفرض غرامة 2% من الضريبة المستحقة عند تأخير دفعها.
  • يتم فرض نسبة 4% من إجمالي مبلغ الضريبة في اليوم السابع من الفترة الإضافية بعد انتهاء الفترة المحددة لاستحقاق مبلغ الضريبة الذي تأخر دفعه.
  • تفرض غرامة 1% بشكل يومي على أي مبلغ ضريبي غير مستحق لمدة لا تزيد عن شهر واحد من التاريخ المحدد لدفع ضريبة القيمة المضافة.

من يحق له استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

يمكن استرداد غرامات ضريبة القيمة المضافة المستحقة مسبقاً لأي شخص إماراتي أو غير إمارتي من خلال تقديم طلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة، ويخضع المواطنين الغير حاملين الجنسية الإماراتية لبعض الشروط يجب تحققها قبل تقديم طلب للهيئة الاتحادية الضريبية، ولتتمكن من تقديم طلب لإعادة النظر في الغرامة يجب تحقق الشروط التالية لحاملي الجنسية الإماراتية، ومنها:

  • أن يتم تقديم الطلب في خلال 40 يوم من التاريخ المعلن لتقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة المحدد من الهيئة المختصة.
  • يجب أن لا يكون صاحب السجل الضريبي متعرض لغرامة إدارية أو لتقييم ضريبي مقدم مسبقاً إلى الهيئة ولم يصدر به قرار.
  • يجب تقديم طلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة في الوقت المحدد للمراجعة، حتى تتمكن الهيئة من إقرار القيمة المستردة.

تعرف على: مدة استرداد ضريبة القيمة المضافة

شروط استرداد ضريبة القيمة المضافة لغير حاملي الجنسية الإماراتية

يتمكن العمال الأجانب الوافدين لدولة الإمارات من استرداد قيمة الضريبة المضافة على أن يلتزم بالشروط المذكورة في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الشركة أو المؤسسة التجارية لها مقر أساسي في الدولة أو بأحدى المدن التابعة لها.
  • أن لا تخضع للضريبة التي تفرضها الدولة.
  • تسجيل الشركة كشركة تجارية في الجهة المختصة بها التابعة لدولة المتأسسة بها.
  • أن تكون تابعة لدولة تتمكن المستهلكين من استرداد ضريبة القيمة المضافة.

بعد تحقق الهيئة الاتحادية الضريبية من توفر كافة الشروط لحاملى الجنسية والأجانب يتم دراسة الطلب وإصدار القرار خلال 40 يوم من تاريخ استلام طلب استرداد القيمة الضريبية، ويتم صدور القرار وتبليغه للمستهلك في غضون 5 أيام.

متى تسقط ضريبة القيمة المضافة

متى تسقط ضريبة القيمة المضافة؟

يمكنك الحصول على إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة بشكل يشمل جميع التوريدات التي تعمل عليها مؤسساتك، عند توفر الحالات التالية: 

  • وفاة صاحب الشركة المسجل باسمه السجل الضريبي دون ترك أي أموال.
  •   عند إثبات عدم توفر مال لديه.
  • تعرض صاحب الشركة المسجل إلى الإفلاس.
  • عند مغادرة البلاد لمدة تصل 10 أعوام متواصلة دون ترك أي أموال يتم تحصيل منها ضريبة القيمة المضافة.

كيفية تقديم طلب إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة؟

يمكنك تقديم طلب إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة وفقاً لقرار الهيئة الضريبة حيث وفرت ملف شهادة الإعفاء الضريبي بأشكال مختلفة لتتمكن من تحميلها وتسجيل البيانات بسهولة فتتوفر الشهادات بتنسيق PDF، أو JPG، أو PNG، ويمكنك التقديم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى وحدة التحكم في مبيعات الشركة من خلال استخدام حساب المشرف من  Cloud Identity أو Google Workspace.
  • ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بفاتورة ضريبة القيمة المضافة.
  • اضغط على إدارة الإعدادات.
  • قم بالضغط على أيقونة معلومات الإعفاء الضريبي.
  • من ثم قم باختيار إضافة إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة.
  • قم بملء البيانات الفارغة من اسم الدولة، ورقم الإعفاء الضريبي، وتاريخ بدء الشهادة الضريبية وتاريخ انتهائها، ونوع الإعفاء.
  • ثم بتحميل الملف من خلال النقر على تحميل الملف وتحديد ملف شهادة الإعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة
  • اضغط على أيقونة إضافة بعد الانتهاء من تحميل الملف.
  • تأكد من الضغط على إضافة إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة
  • ثم اضغط على حفظ.

قد يهمك: كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للمؤسسات

ما المدة الزمنية المحددة للرد على طلب التقسيط أو الاعفاء؟

تحصل على رد من الهيئة الضريبية المختصة بإصدار قرار إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة خلال 110 يوم كحد أقصى من يوم استلام الطلب، حيث يحتاج الطلب 40 يوم للدراسة، وفي حالة احتياج الطلب لتدقيق أكثر ومراجعة من قبل الهيئة يأخذ وقت أكثر من ذلك قد تصل إلى 55 يوم من يوم استلام طلب الإعفاء، ويتم صدور القرار بقبول أو رفض الهيئة المختصة لطلب إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة من خلال إرسال رسالة إلى صاحب السجل الضريبي على الهاتف أو البريد الإلكتروني المسجل في الطلب مسبقاً.

ما هو الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لطلب تقسيط الغرامات؟

الحد الأدنى للمبلغ المستحق المحدد من قبل الهيئة الضريبية بالإمارات لتقسيط الغرامات هو ما لا يقل عن 5000 درهم إماراتي لنوع ضريبي واحد.

ما هو نوع الغرامات القابلة للتقسيط؟

 غرامات ضريبة القيمة المضافة من أهم الضرائب التي تفرضها دولة الإمارات والعديد من الدول الأخرى حول العالم للتمكن من توفير دخل إضافي لتتمكن من تمويل جميع الخدمات العامة التي يحتاج إليها المواطنين، وتشمل الغرامات التي تنص الدولة عليها لبعض المخالفات مثل تقديم بيانات غير صحيحة في إقرار ضريبة القيمة المضافة أو عدم دفع الضريبة في الوقت المحدد أو إخفاء الإيرادات والتهرب الضريبي، وتفرض تلك الغرامات بناء على نسبة مئوية ناتجة عن قيمة المبلغ الضريبي المستحق او على بعض المعايير الأخرى التي تحددها الهيئة الضريبية المختصة والتي تلزم جميع الشركات والمستهلكين بقوانينها لعدم التعرض لأي من تلك الغرامات، ومن أنواع غرامات القيمة المضافة القابلة للتقسيط التالي:

غرامة عدم تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة

تفرض تلك الغرامة على الأشخاص والشركات المتأخرة في تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن الوقت المحدد من قبل الهيئة المختصة، ويتعرض الشخص المتأخر عن الإقرار الضريبي إلى غرامة تصل إلى نسبة 5% وقد تصل كحد أقصى إلى 25% من قيمة الضريبة المستحقة فعلياً، ومن شروطها:

  • يجب أن تكون الغرامة صادرة بعام ضريبي محدد.
  • يمكن للشخص المخالف تقديم طلب استرداد الغرامة في حالة وجود أي خطأ في القيمة الضريبية.

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

التهرب الضريبي يعد من أصعب العقوبات التي قد يتعرض لها الأشخاص والشركات في نظام القسمة المضافة عند عدم التسجيل وتقديم الإقرار الضريبي الخاص بهم، حيث قد تصل الغرامة 10000 درهم إماراتي.

عقوبة تقديم إقرار ضريبي خاطئ

يعاقب الفرد على تقديم إقرار ضريبي خاطئ أو محاول تضليل الهيئة بمعلومات غير صحيحة أو تعديل الإقرار بعد تقديمه أو تقديم أي وثائق  أدت إلى احتساب مبلغ الضريبة المضافة بنسبة أقل من القيمة المستحقة، حيث تصدر الهيئة الضريبية لدولة الإمارات عقوبة تصل إلى 50% من فرق قيمة الضرائب المحتسبة والمستحقة.

غرامة إصدار فاتورة ضريبية من فرد غير مسجل

يتم معاقبة أي شركة أو شخص مسئول عن صدور فاتورة ضريبية دون تسجيلها في الجهة المختصة بإصدار الغرامات وقد تصل إلى أرقام ضخمة جداً تتعدى 100000 درهم إماراتي ولا يحق للمعاقي طلب معارضة على هذا القرار لذا يعد من أصعب العقوبات، ولكن ذلك حتى تتمكن الدولة من حكم المحتالين والسيطرة على تحركاتهم والحفاظ على حقوق الشركات والأشخاص.

غرامة عدم حفظ سجلات الفواتير الضريبية

يتم تطبيق الكثير من الغرامات على المنشآت المالية التي تخالف القوانين الخاصة بالفاتورة الضريبية ومنها غرامة عدم الاحتفاظ بسجلات الفواتير الضريبية خلال الفترة المحددة قانونياً وقد يتعرض المخالف إلى دفع مبلغ يصل إلى 50000 درهم إماراتي، وتعد تلك العقوبة لحث المنشأت على الالتزام بالقوانين والتعليمات المنصوص عليها من قبل الهيئة الضريبية.

عقوبة تقديم مستندات مزورة أو إقرار خاطئ

يتم إصدار عقوبة لكلاً من يتقدم بمستندات ومعلومات خاطئة لتقليل من القيمة المستحقة لضريبة القيمة المضافة أو للتهرب من دفع الضرائب. 

عقوبة إدخال أو إخراج سلع وخدمات من وإلى الإمارات دون سداد الضريبة المضافة

يتم معاقبة كلاً من الشركات والأشخاص المستهلكين العاملين على تمرير السلع دون تقديم إقرار بضريبة القيمة المضافة الخاصة بتلك السلعة ويتعرض المخالف إلى غرامات ضريبة القيمة المضافة بشكل موازى للغرامة المستحقة ولا تزيد عن قيمة السلع الحقيقية.

نموذج طلب الإعفاء من غرامات التأخير

كي تتمكن من الحصول على إعفاء من غرامات ضريبة القيمة المضافة المتأخرة عليك ملء نموذج طلب الإعفاء من خلال إدخال جميع البيانات والمعلومات الخاص بك، ويحمل النموذج النص التالي:

 أنا …..….(قم بتسجيل أول اسم لك في هذا الفراغ) الجنسية….. (سجل الجنسية واسم البلد) ….

رقم الإقامة…(يجب التأكد من ذكر رقم الإقامة والأسباب الخاصة بارتكاب مخالفات وفقاً لقانون الإقامة، مع الحرص على سريان صلاحية الإقامة).

لذا أقوم بمخاطبتكم من أجل التماس الموافقة منكم على إعفائي من المخالفة، واصدار العفو عني فأنا أظن بكم الخير.

ونحن نشهد لكم بتقديم يد العون للجميع ولغير أبناء الوطن، لذا آمل بأن تتقبلوا رجائي وتعفوا عني وأنا أنتظر القرار هذا بفارغ الصبر.

وأؤكد لكم على أنه سواء إن كان ردكم بالموافقة أو بعدمها فحبي وتقديري لهذه البلاد الأكثر من رائعة لن يتغير.

مع حبي واحترامي الكبير لرئيس الدولة وولي العهد.

إجراءات طلب إعفاء من الغرامة في الإمارات

يمكنك اتباع الخطوات التالية لتتمكن من إتمام جميع الإجراءات الخاصة بطلب إعفاء غرامات ضريبة القيمة المضافة، ومنها:

  • يجب التوجه إلى المركز المختص لتقديم الطلب.
  • طلب الحصول على رقم ملف القضية.
  • تسجيل طلب الإعفاء أو إقالة الغرامة المستحقة من على السلع الخاصة بك.
  • يحول الطلب ألياً إلى رئيس المحكمة لاتخاذ قرار.
  • يتم دراسة الطلب في فترة محددة ويتم اعلامك بجميع المجريات سواء كان بالرفض أو بالقبول.
  • تحصل على اشعار على هاتفك أو بريدك الإلكتروني عند صدور القرار.

أفضل شركة استشارات ضريبية في الإمارات

أفضل شركة استشارات ضريبية في الإمارات

نعد من أفضل شركة استشارات ضريبية في الإمارات لما نملكه من خبرة كبيرة في مجال الاستشارات الضريبية، والأعمال الكثيرة التي شاركنا بها التي جعلتنا من أهم الشركات الرائدة والمعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فنحن نسعى دائماً إلى توفير مستشارين يعملون على تقديم أفضل الحلول الضريبية المتخصصة والشاملة ليتمكنوا من تلبية جميع رغبات العملاء

فشركتنا تعتبر وكيل ضريبي معتمد يقدم جميع الاستشارات الضريبية بأكثر الطرق احترافية لجميع الأفراد ورجال الأعمال والمشاريع الصغيرة وللمستثمرين المبتدئين سواء في القطاع الخاص أو في القطاع العام، إلى جانب قدرتنا على تقديم الاستشارات الضريبية الدولية للعديد من الجنسيات.

فريق عملنا المتكون من مستشارين ضربيين يتميزون بخلفية كبيرة ومتعدد التخصصات ليتمكنوا من تقديم استشارات ريادية، بالإضافة إلى قدرتنا على حل جميع المسائل المتعلقة بالجهات والهيئات الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا:  أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة

الخدمات الضريبية لأفضل شركة استشارات ضريبية في الإمارات

غرامات ضريبة القيمة المضافة  شكل من أشكال الضرائب التي تفرضها دولة الإمارات العربية المتحدة على صافي دخل أو أرباح الأعمال الاستثمارية، حيث تستحوذ على 9% من الدخل الخاص بالضريبة وتعد تلك الضريبة نسبة أساسية حيث قد لا يتجاوز مبلغ 375.000 درهم إمارتي، وفي حالة عدم تخطى الرقم المحددة لاستحقاق الضريبة تعد نسبة الضريبة ملغية أو تقدر بقيمة صفر.

ويعد الامتثال للقانون الضريبي المفروض على الشركات والأشخاص من خلال إجراءات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة وغيرها من الضرائب التي تنص عليها الدولة.

إذا أرادت الحفاظ على شركاتك من العقوبات والتمكن من الحصول على استقرار أكثر ومكانة جيدة بالأسواق عليك الامتثال للقوانين الضريبية والتي ندرك صعوبتها جيداً عليك، لذا يمكنك الاستعانة بمستشارينا المتخصصين بإيجاد حلول وتحديد خطواتك الضريبية بشكل سليم لتجنب أي غرامات والالتزام بالمسؤولية تجاه الخدمات الضريبية التي تساعد على تطوير وتنمية البنية التحتية للبلاد حيث نعمل على التالي:

  • القيام بمراجعات سنوية.
  • مراجعات ربع سنوية لتتمكن من تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة في الوقت المحدد.
  • عمليات تدقيق ضريبي في كافة المستندات للتأكد من المعلومات المضافة في الإقرار الضريبي لتجنب الغرامات.

خدمات ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة

يتمكن خبرائنا من مساعدتك على شرح جميع طرق التسجيل لإنشاء إقرار ضريبة القيمة المضافة بشكل مبسط حيث يعتمد خبرائنا على العديد من الاستراتيجيات المختلفة ليتمكنوا من تقديم جميع الخدمات الضريبية التي تتناسب مع مجالات العمل المختلفة فلا تقلق إذا كنت تعمل في أي مجال استثماري، فنحن نمتلك القدرة على توجيه في الاتجاه الصحيح من خلال الالتزام بجميع المعايير والقوانين التي تفرضها دولة الإمارات، حيث نتمكن من:

  •  إدارة عمليات التدقيق والمراجعة لكافة الوثائق.
  •  تقييم المخاطر الضريبية الخاصة بالاستثمار.
  • إعداد الإقرارات الضريبية المختلفة ليست ضريبة القيمة المضافة فقط.
  •  العمل على استصدار شهادات الإقامة الضريبية بالنسبة للعملاء.
  • التحقق من انتقالهم الضريبي.
  • تقديم التصريحات الطوعية للهيئة الاتحادية للضرائب.
  •  توجيه الطلبات المتعلقة بإعادة النظر بالنسبة الغرامات.
  • جميع الخدمات المتعلقة بتعديلات ضريبة القيمة المضافة.
  • نقدم بعض النصائح والإرشادات الخاصة بالأعمال.

خدمات الضريبة الانتقائية

وهي شكل من أشكال الضرائب الغير مباشرة والتي تفرض على جزء من السلع مثل التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمحلاة، وتوضح أهداف تلك الضريبة في الحد من استهلاك السلع والقدرة على ضخ عائد أكبر للإيرادات الحكومية المنفقة على تحسين الخدمات الحكومية المختلفة التي تساعد على تطوير وتنمية البلاد.

فيجب على الشركات المتخصصة في استيراد تلك السلع وتخزينها التسجيل في الضريبة الانتقائية لتجنب أي من الغرامات المفروضة على الشركات المخالفة.

ونتمكن من خلال شركتنا المتخصصة في الاستشارات الضريبية تقديم جميع الحلول المتعلقة بتسجيل الضريبة الانتقائية، والمساعدة على تقديم الإقرارات الضريبية ودفع الضرائب المستحقة سابقًا وتجهيز المستندات الخاصة بالضرائب السنوية أو الربع سنوية القادمة، ونسعد بتقديمنا لتلك الخدمات للعديد من الأفراد ورجال الأعمال والشركات الصغيرة المبتدئة والشركات الاستثمارية الكبيرة والمتوسطة ولمختلف القطاعات الحكومية والخاصة، فنحن نمتلك خبراء متخصصين في تقديم الاستشارات وإيجاد الحلول الضريبية السليمة.

خدمات الضرائب الفردية

نقدم من خلال شركتنا  خدمات ضريبية فردية معتمدة، حيث يقوم الخبراء الضربيين بتقديم التالي:

  • مراجعات ضريبية شاملة للأفراد.
  •  تقديم البيانات الضريبية السنوية.
  •  إجراء عمليات التدقيق الضريبي بالنسبة للأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية.
  •   استصدار شهادات الإقامة الضريبية.
  • تقديم الاستبيانات الضريبية ذات الصلة.

خدمات القيود الذكية أفضل شركة استشارات ضريبية

تتمكن أفضل شركة استشارات ضريبية في الإمارات من تقديم خدمات القيود الذكية ضمن خدماتها ، والتي تضم عدد كبير من الخدمات التي قد يحتاج إليها المستثمرين وأصحاب الأعمال، ومن تلك الخدمات التالي:

  • إعداد دفتر اليومية.
  • ترحيل الإيرادات والمبيعات.
  • ترحيل المدفوعات.
  • حساب النثريات.
  • ترحيل حساب المواد المستلمة.
  • محاسبة الرواتب.
  • الأصول الثابتة، الاستهلاك.
  • حسابات التحصيل.
  • تسوية حسابات الائتمان والخصومات.
  • الميزانية العمومية.
  • قائمة التدفقات النقدية.
  • ترحيل إدخالات دفتر اليومية.
  • ترحيل المبالغ المستلمة.
  • ترحيل فواتير الشراء.
  • ترحيل المواد التي تم إصدارها.
  • محاسبة المشاريع.
  • الإدارة بالمصروفات العامة.
  • التسويات المصرفية.
  • تقارير الحسابات الدائنة.
  • تقارير ميزان المراجعة.
  • حساب الربح والخسارة.

فوائد خدمات الضرائب في الإمارات 

تحتوى الشئون الضريبية على الكثير من الجوانب المعقدة التي لا يمكن التعامل معها إلا من خلال متخصصين قادرين على تبسيط وشرح الأمور بسهولة للعملاء، ولن تحصل على ذلك إلا من خلال شركتنا التي تملك أفضل المستشارين القادرين على دفع شركاتك إلى الأمام ومساعدتك على النمو والتطوير من خلال التزامك بجميع القوانين والمعايير التي تقرضها دولة الإمارات  بهدف تحقيق الاستقرار والوفاء بالالتزامات الضريبية.

كما أن الالتزام بمعايير والشروط التي تمليها الهيئة الاتحادية للضرائب لدولة الإمارات من شأنه أن يبعد الأفراد والشركات عن العقوبات والغرامات التي قد تُفرض عليهم في حال ثبت للهيئة عدم امتثالهم الضريبي، يولي المستشارون المتخصصون لدينا درجة عالية من العناية فيما يتعلق بوضع الخطط الضريبية وتقديم الحلول التي تتمحور في مجملها حول تلبية الاحتياجات والمتطلبات الضريبية الخاصة بعملائنا.

أسئلة شائعة

كم غرامة عدم سداد ضريبة القيمة المضافة؟

تصل غرامة عدم سداد ضريبة القيمة المضافة إلى 5% من قيمة الضريبة المستحقة.

كم مهلة سداد ضريبة القيمة المضافة؟

تصل مدة سداد ضريبة القيمة المضافة إلى 6 أشهر كحد أقصى وفقاً لما إصدارته الهيئة الضريبية لدولة الإمارات.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top